أكثر من 34 بالمائة نسبة إنجاز مشروع تطوير شارع الفاتح

نشر في : 27/09/2022

صرح سعادة المهندس إبراهيم بن حسن الحواج وزير الأشغال بأن مشروع تطوير شارع الفاتح وصل إلى مراحل متقدمة، حيث يجري العمل على صب القطع الخرسانية للنفق عند تقاطع فندق الخليج وعلى صب أسطح الجسر أحادي الاتجاه للانعطاف لليسار عند تقاطع شارع الشيخ دعيج مع شارع الفاتح.

ولفت سعادة الوزير إلى أن مشروع توسعة شارع الفاتح وتطويره من المشاريع الاستراتيجية الهامة التي جاءت تنفيذاً لبرنامج الحكومة ومن شأنه أن يوفر بنية تحتية ذات معايير الجودة العالية والمؤمنة للنمو الاقتصادي المستدام والملبية لاحتياجات البحرين الحالية والمستقبلية، كما ويدعم النهضة الاقتصادية ويسهم في جذب الاستثمارات بما يعزز تنشيط القطاعات الاقتصادية في المملكة باعتبار أن الشارع يربط بين تقاطع ميناء سلمان وجسر المنامة الشمالي الموصل إلى خليج البحرين.

وتعد أعمال صب القطع الخرسانية الجارية من المراحل الأولى لإنشاء النفق والتي سوف تليها أعمال صب جدران النفق، علماً بأنه تم تقسيم كافة أعمال النفق على مراحل متتالية من أجل تنفيذها بكل انسيابية وأقل تأثير على الحركة المرورية على شارع الفاتح. الجدير بالذكر بأن أعمال صب القطع الخرسانية للأعمال الإنشائية للنفق تتزامن مع أعمال حفر النفق التي مازالت مستمرة لقطع النفق الأخرى مما سيساهم في تسريع وتيرة العمل.

وبالنسبة إلى أعمال الجسر أحادي الاتجاه للانعطاف لليسار، فقد تم الانتهاء من أعمال الأساسات الخرسانية وأعمدة الجسر وجاري العمل على صب أسطح الجسر. يذكر بأنه يتم إنشاء دعامات على شكل ممرات للحركة المرورية على شارع الفاتح عند تقاطعه مع شارع الشيخ دعيج لضمان توفير ثلاث مسارات في كل اتجاه أثناء تنفيذ أعمال أسطح الجسر، ويعد ذلك جزءاً من سياسة الوزارة في تنفيذ مشاريعها الاستراتيجية مع تقليل الآثار السلبية على حركة المرور.

وأكد سعادة الوزير أن الوزارة تتخذ كافة الخطوات الممكنة لتسريع تقدم أعمال المشروع، وتعمل على تطبيق سياسة الافتتاح المرحلي لعناصر المشروع الرئيسية فور الانتهاء منها كلاً على حدة مما يساهم في تحسين تدفق الحركة المرورية على شارع الفاتح بشكل متقدم أثناء إنجاز الأجزاء المتبقية من المشروع.

وتسير وتيرة العمل بشكل متصاعد على الجسر العلوي للدوران العكسي الواقع بالقرب من مدخل كورنيش الفاتح والذي وصلت نسبة الإنجاز فيه إلى 56%، فيما يستمر العمل على إنشاء الجسر أحادي الاتجاه، والذي وصلت نسبة الإنجاز فيه إلى 35%، ليتم افتتاحه بعد جسر الدوران العكسي بعدة شهور.

كما أوضح سعادته بأن الوزارة واجهت العديد من التحديات أثناء تنفيذ المشروع إلا أنها تخطت كل هذه الصعوبات وذلك بفضل خططها المرسومة مسبقاً إضافة إلى العمل المتكامل مع كافة الجهات المتعلقة بالمشروع بما يحافظ على سلاسة سير برنامج العمل، شاكراً تعاونهم مع الوزارة خلال كافة أعمال مشروع تطوير شارع الفاتح ودعمهم المستمر الذي يصب في مصلحة مملكة البحرين.

 يذكر أن مشروع تطوير شارع الفاتح يمتد من جسر الشيخ حمد شمالًا إلى تقاطع ميناء سلمان جنوبًا ويشمل تطوير كافة تقاطعات شارع الفاتح بهدف توفير حركة مرورية سلسة بالاتجاهين. وتشمل الأعمال الرئيسية للمشروع على توسعة وتطوير شارع الفاتح إلى أربع مسارات في كل اتجاه بامتداد ما يقارب 4 كيلومترات، وإنشاء نفق بثلاثة مسارات بالاتجاهين بطول 595 متر في تقاطع فندق الخليج لنقل الحركة المرورية بين الشمال والجنوب إضافةً إلى تقاطع يدار بإشارات ضوئية على المستوى الأرضي. ويشمل المشروع أيضا على إنشاء جسر علوي أحادي الاتجاه بمسارين للانعطاف يسارًا للقادمين من المنامة شمالًا على شارع الفاتح باتجاه شارع الأمير سعود الفيصل مع إلغاء الإشارة الضوئية الحالية عند تقاطع شارع الفاتح مع شارع الشيخ دعيج لتحرير الحركة المرورية على المستوى الأرضي. كما يشمل على إنشاء جسر علوي بمسارين للدوران العكسي بالقرب من مدخل كورنيش الفاتح للحركة المرورية المتجهة شمالًا.

علماً بأنه قد تم ترسية المشروع على ائتلاف شركتي ناس للمقاولات وهوتا هيجرفيلد من قبل مجلس المناقصات والمزايدات بتكلفة إجمالية تبلغ 29,662,316 دينار بحريني (تسعة وعشرون مليوناً وستمائة وأثنان وستون ألفاً وثلاثمائة وستة عشر ديناراً بحرينياً) بتمويل من الصندوق السعودي للتنمية، حيث تم بدء تنفيذ المشروع في أبريل 2021 بمدة زمنية تمتد على 3 سنوات تحت إشراف شركة بارسونز للاستشارات الهندسية.

 



أرسل تعليق
 

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "وزارة الأشغال" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.