اصدار 483تقرير مطابقة لمواد ومنتجات متنوعة و12 لمختبرات الفحص خلالالعام 2021

نشر في : 18/01/2022

صرح الوكيل المساعد للخدمات الفنية بوزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني المهندسة هدى ميرزا عن الانتهاء من اصدار حوالى 483 تقرير مطابقة واعتماد لمواد ومنتجات متنوعة، تشمل مختلف قطاعات الهندسة المدنية والكهربائية والميكانيكية والمعمارية، كما تم اصدار 12 تقرير اعتماد لمختبرات الفحص والمعايرة المختصة خلال العام2021 والتي يتم إصدارها من قبل إدارة هندسة المواد بقطاع الخدمات الفنية بالوزارة.

 وذكرت الوكيل المساعد أن المورد أو المنتج يقوم بتقديم طلب التقييم للمادة عبر الإنترنت عن طريق النظام الالكترونيE-MAS  لتقوم إدارة هندسة المواد بالتحقق من ملاءمة المادة قيد الدراسة للاستخدام من حيث الجودة والسلامة البيئية ومدى تطابقها مع الاشتراطات والمواصفات. 

وأضافت المهندسة هدي ميرزا إلى إنه تم خلال العام 2021، اعتماد أكثر من 31 مصنع من مصانع منتجات الخرسانة في مملكة البحرين من خلال إخضاعها لنظام ضبط وضمان جودة المصنع والإنتاج وتقييمهما بناءً على نتائج الفحوصات، حيث تتم زيارة المصانع المسجلة بشكل أسبوعي للتأكد من التزامهم باشتراطات ومواصفات وزارة الاشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني ومعايير الجودة.

وفي ذات السياق كشفت الوكيل المساعد للخدمات الفنية عن اعتماد وإصدار أكثر من مائتي (200) شهادة للخلطات الخرسانية والتي تم تقديمها من اثنى عشر12 مصنع ومورد معتمد للخرسانة الجاهزة، إضافة إلى تسع وعشرين (29) شهادة للخلطات الاسفلتية تنتجها ثمان (8) مصانع للأسفلت.

 الجدير بالذكر أن أكثر من 70 خلطة خرسانية تحتوي على مواد اسمنتية صديقة للبيئة مثل السيليكا الدقيقة والرماد المتطاير، اضافةً لـ 3 خلطات خرسانية تم ادخال الركام الخرساني المعاد تدويره في تصنيعها.

كما أكدت المهندسة هدى على أهمية جودة المواد المستخدمة في استدامة المباني والمنشآت، حيث تتولى إدارة هندسة المواد مسؤولية ضمان الجودة للعديد من المواد المستخدمة في المباني وتشييد الطرق ومرافق الصرف الصحي وذلك عن طريق اخضاعها للدراسة والتقييم وعمل الفحوصات المخبرية اللازمة للتحقق من مطابقة المواد للشروط والمعايير والمواصفات المعمول بها .

 



أرسل تعليق
 

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "وزارة الأشغال" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.