رئيسة مجلس النواب ووزير الاشغال يتفقدان مشاريع (خامسة الجنوبية)

نشر في : 20/01/2020


تنفيذًا لتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء، بدأت وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني بالتعاون والتنسيق مع مجلس النواب تنفيذ حزمة من المشاريع التطويرية ذات الطابع الخدمي من أجل تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين في إطار المشاريع البلدية المشتركة بمختلف مناطق مملكة البحرين بما يسهم في تحقيق أهداف المسيرة التنموية الشاملة بقيادة حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه.


 فقد قامت معالي السيدة فوزية بنت عبدالله زينل رئيسة مجلس النواب بزيارة تفقدية إلى الدائرة الخامسة في المحافظة الجنوبية مع سعادة المهندس عصام بن عبدالله خلف وزير الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني اطلعا خلالها على إعادة تأهيل حديقة محمد بن فارس الواقعة في مجمع 927".


وخلال الزيارة أشادت معالي رئيسة مجلس النواب بتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء حفظه الله في دعم استمرار ومواصلة التعاون الفاعل بين السلطة التشريعية والسلطة التنفيذية، وفق منهجية عملية تعود بالنفع على الوطن والمواطن، لتضاف إلى إنجازات المسيرة التنموية الشاملة في مملكة البحرين بقيادة حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه.


 مشيرة بأن مجلس النواب سيظل دائما داعما ومكملا ومساندا للعمل البلدي ، والتعاون المشترك للارتقاء بالمشاريع الخدماتية التطويرية للوطن والمواطنين، وأن دور أعضاء المجلس النيابي هو دعم أعمال وجهود أعضاء المجالس البلدية ، في ظل العلاقة التكاملية والتعاون الإيجابي المشترك.


 مؤكدة بأن خدمة الوطن والمواطنين ودعم تطوير الخدمات وسن القوانين والتشريعات ، بجانب أداء الدور الرقابي، مع تفعيل دور الدبلوماسية البرلمانية لإبراز المنجزات الحضارية  لمملكة البحرين ، وممارسة كافة المسؤوليات وفق الدستور والقانون ، جميعها من أولويات السادة النواب، وتحقيقا للتطلعات والاحتياجات التي ينشدها الجميع وتصب في صالح مملكة البحرين.


 مشيرة بأن حزمة المشاريع التطويرية في المجال الخدمي في كافة محافظات مملكة البحرين، وفي الدائرة الخامسة بالمحافظة الجنوبية تشهد اليوم تقدمًا وتطورًا مشهودًا وملحوظًا.


مشيدة معاليها بجهود المحافظة الجنوبية وبلدية الجنوبية والمجلس البلدي للجنوبية، وسعي الجميع وتعاونهم المتميز في خدمة الوطن والمواطن.


 وأوضحت معاليها أن ما تقدمت به من مقترحات نيابية بخصوص تطوير حديقة محمد بن فارس وعين الحنينية وتطوير الشوارع والمرافق العامة ، وما تم الاطلاع عليه من مشاريع الوزارة في تنفيذ جميع تلك المقترحات، هي ثمرة جهود وتعاون مشترك من الجميع، وخاصة المحافظة الجنوبية وبلدية الجنوبية والمجلس البلدي للجنوبية، حيث أن الجميع يعمل وفق روح ومنهجية (فريق البحرين).


 من جانبه فقد أكد سعادة المهندس عصام بن عبدالله خلف أن المشروع يهدف إلى إعادة تأهيل الحديقة من خلال انشاء ملعب، واستراحات، ومضمار للمشي، وألعاب لمختلف الأعمار، وأجهزه رياضية، إلى جانب مقهى وكشك وصالة ألعاب ومبنى للخدمات." وأوضح خلف أن المشروع يقوم على مساحة 10240.3 متر مربع، وأن الوزارة حالياً في مرحلة الإعداد لطرح المناقصة.


 من جهة أخرى أطلعت معالي رئيس مجلس النواب مع سعادة وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني على مشروع عين الحنينية حيث أوضح الوزير خلف أن عين الحنينية تعتبر من أقدم العيون في البحرين وقد حرصت الوزارة على الحفاظ على تأهيل وتطوير العيون الأثرية".


 وقال " سعياً لإبراز العيون التاريخية وتحويلها إلى مشاريع خدمية تحافظ على تاريخها وهويتها الاجتماعية وتكون مقصدا للأهالي والزوار، فقد تم إعداد تصميم لموقع عين الحنينية وتحويله إلى مشروع خدمي ترفيهي متكامل حيث تبلغ المساحة الكلية للمشروع حوالي 7000 متر مربع تقريبا."


 وأضاف "يتألف المشروع من مساحات متنوعة منها: متحف صغير وكافتيريا وصالة ألعاب داخلية وأكشاك ومساحات جلوس خاصة إضافة إلى منصات علوية وعدد من الخدمات والمرافق العامة".


 وتابع “إضافة إلى وجود عناصر متنوعة تمت إضافتها للحديقة كمدخل ذي أقواس لتسلق النباتات وأحواض نباتية إضافة إلى وحدات إضاءة خارجية متنوعة للمساحات المختلفة".


 وفيما يتعلق بتطوير سوق الرفاع قال الوزير خلف" يهدف المشروع إلى إعادة تأهيل المبنى القائم الذي تبلغ مساحته 2310.3 متر مربع والمكون من خمسة عقارات هي محل السوبرماركت ومبنى سوق الخضروات والفاكهة والبالغ مساحتها 1712 متر مربع ومبنى سوق السمك واللحم بمساحة 501.555متر مربع."


 وتابع " إن المشروع سيشتمل على صيانة وتأهيل عدد من الخدمات والمرافق العامة، وتصميم واجهات المبنى وإعادة توزيع الفرش بما يتناسب مع احتياجات البائعين."


 وقال " كما تشمل أعمال التطوير تصميم الواجهات الخارجية للسوق والتصميم المعماري لمبنى السوق التصاميم الكهربائية والميكانيكية والانشائية ونظام الصرف الصحي".


 من جانب آخر أوضح سعادة المهندس خلف أن الوزارة أرست مناقصة إعادة تأهيل شارع الشيخ حمود مع تقاطعه مع شارع الرفاع إلى طريق رقم 368 ومشروع إعادة تأهيل شارع رقم 317، من قبل مجلس المناقصات والمزايدات على شركة البحرين للأنابيب.


 وأضاف الوزير أن أعمال المشروع تشتمل على إعادة تطوير الشارع وإنشاء أرصفة منخفضة وتوفير مساحات لمواقف السيارات وإنشاء شبكة لتصريف مياه الأمطار، بالإضافة إلى وضع العلامات المرورية والخطوط الأرضية، على أن تستغرق مدة تنفيذ المشروع 10 شهور منذ تاريخ البدء.


حضر الجولة كل من وكيل الوزارة لشؤون الأشغال المهندس أحمد الخياط، وكيل الوزارة لشؤون البلديات الشيخ محمد بن أحمد آل خليفة، القائم بأعمال الوكيل المساعد للخدمات البلدية المشتركة المهندسة راوية المناعي، والوكيل المساعد للطرق المهندسة هدى فخرو، ومدير عام بلدية الجنوبية المهندس عاصم عبداللطيف، والمهندس سيد بدر علوي مدير إدارة مشاريع وصيانة الطرق، ورئيس التصاميم التفصيلية الشيخة لينا آل خليفة وعضو المجلس البلدي عبداللطيف محمد​







أرسل تعليق
 
 

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "وزارة الأشغال" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.