الأشغال تنفذ أعمال مشروع تطوير شارع الشيخ خليفة بن سلمان

نشر في : 18/11/2020

صرحت الوكيل المساعد للطرق بوزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني المهندسة هدى عبدالله فخرو بأن نسبة الإنجاز في أعمال توسعة شارع الشيخ خليفة بن سلمان في كلا الاتجاهين في الجزء المحصور بين تقاطعه مع شارع الشيخ عيسى بن سلمان وتقاطعه مع شارع البديع بلغت 80%، حيث العمل جارٍ بوتيرة متسارعة، وذلك تمهيداً لافتتاح التوسعة نهاية العام الحالي.

وأضافت الوكيل المساعد للطرق أن أعمال التوسعة تتضمن إضافة مسارين في كل اتجاه بطول اجمالي يبلغ ما يقارب 3 كم، وتهدف الوزارة من خلال أعمال التوسعة الى زيادة الطاقة الاستيعابية للشارع ولتحقيق الانسيابية في الحركة المرورية والتخفيف من كثافة الازدحامات المرورية ورفع مستوى السلامة المرورية ، علماً بأن أعمال التوسعة تشمل أيضا إنشاء الحواجز الخرسانية في الجزيرة الوسطى وذلك لرفع مستوى السلامة المرورية على هذا الشارع الرئيسي بحسب المواصفات المعتمدة، ويبلغ طول الحواجز الخرسانية عليه ما يقارب 9 كم. الى جانب إنشاء شبكة لتصريف مياه الأمطار، تحسين مستوى الإنارة.

وأشارت المهندسة هدى فخرو الى أنه يتم حالياً العمل على سفلتة مسارات الشارع، الأمر الذي يتطلب غلق للمسارات على مراحل والتي سيكون معظمها خلال أيام إجازات نهاية الأسبوع نظراً لقلة الحركة المرورية مقارنة مع طوال أيام الأسبوع، مقدرة الوزارة في ذلك تعاون الجهات المختصة وعلى رأسها الإدارة العامة للمرور في المساهمة في التخفيف من تأثير أعمال الغلق على الحركة المرورية، الى جانب تعاون مستخدمي الطريق وصبرهم خلال تنفيذ المشروع واتباعهم للتحويلات والارشادات المرورية.

وأضافت فخرو أنه من المتوقع أن تزيد الحركة المرورية على الشارع إلى 14500 مركبة في الساعة لساعات الذروة و سيقل زمن الانتظار بنسبة 30% تقريباً، حيث تبلغ حجم حركة المرور الحالية 173 الف مركبة في اليوم (في الاتجاهين)، و 11 ألف مركبة في الساعة الواحدة للاتجاهين بأوقات الذروة.

 

الجدير بالذكر بأن مشروع توسعة شارع الشيخ خليفة بن سلمان ضمن أعمال مشروع (تقاطع سار) والمتضمن إنشاء جسر علوي ذي مسارين بطول 800 متر لنقل الحركة المرورية بشكل حر دون توقف للقادمين من جهة الشمال على شارع الشيخ خليفة بن سلمان مباشرة باتجاه الشرق على شارع الشيخ عيسى بن سلمان، وذلك لتسهيل الحركة المرورية وتخفيف الازدحام المروري الحاصل على منعطف شارع الشيخ خليفة بن سلمان باتجاه شارع الشيخ عيسى بن سلمان. 

وقد تمت ترسية المشروع من قبل مجلس المناقصات والمزايدات على ائتلاف شركتي الغانم والفهد لأعمال انشاء الجسر وأعمال توسعة شارع الشيخ خليفة بن سلمان إلى خمس مسارات في كل اتجاه بتكلفة اجمالية تقارب 20,150,000 مليون دينار بحريني( عشرون مليوناً ومائة وخمسون ألف دينار بحريني).



أرسل تعليق
 

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "وزارة الأشغال" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.