(الأشغال) تنظم محاضرة عن مرض السكري

نشر في : 26/03/2017

تحت رعاية سعادة المهندس أحمد الخياط وكيل شئون الأشغال بوزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني رئيس لجنة الثقافة المؤسسية والأنشطة، وضمن فعاليات المرحلة الثانية لحملة (احم قلبك)، تم تنظيم محاضرة تثقيفية بعنوان (الأسرار الخمسة لمنع حدوث مرض السكري) قدمتها د. رابعة الهاجري استشارية طب الأسرة واخصائية أمراض السكري.

وقد أثنت د. رابعة الهاجري على اهتمام وحرص شئون الأشغال في توعية وتثقيف الموظفين بالجانب الصحي من خلال تنفيذ المرحلة الثانية من حملة (احم قلبك) بالتعاون مع وزارة الصحة.

الجدير بالذكر أن الحملة تستمر لمدة ستة شهور، وتشتمل على متابعة ومراقبة السلوكيات الغذائية وممارسة النشاط البدني للموظفين من خلال الكتيب الصحي، وتنظيم العديد من المحاضرات التوعوية للوقاية من الأمراض المزمنة غير السارية وهي داء السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية والسرطان وامراض الجهاز التنفسي المزمنة التي تعتبر أهم أسباب اعتلال الصحة والوفاة في العالم ومملكة البحرين.

بعدها بدأت الهاجري محاضرتها بتعريف مرض السكري وأنواعه وأسباب الأصابة به، وطرق تشخيصه ، والعلاجات المتوفرة للأنواع الأربعة من مرض السكري، مشيرة الى كيفية التعامل مع مضاعفات المرض وسبل تجنبها من خلال الإلتزام بالأدوية وممارسة النشاط البدني وتناول الأكل الصحي.

وفي هذا السياق تطرقت الهاجري الى أهمية الوقاية من المرض بتناول الأكل الصحي وممارسة النشاط البدني بشكل يومي وإجراء الفحوصات الدورية، أضافة الى تجنب عوامل الخطورة المؤدية  للاصابة به، منها السمنة وتناول الأغذية غير الصحية والتدخين وعدم ممارسة الرياضة. مؤكدة على أهمية الجوانب الوقائية سواء بالنسبة للمصابين أو المعرضين للاصابة.

كما تحدثت د. رابعة عن النسبة العالية للمصابين ، حيث يتوفى 4 ملايين شخص في العالم سنوياً ، وتناولت أحدث العلاجات المتوفرة للمرض. وفي نهاية المحاضرة تم فتح المجال لطرح الأسئلة والنقاشات مع الحضور، كما اتيحت الفرصة لإجراء فحوصات السكر وضغط الدم من قبل الفريق التمريضي مع تقديم الاستشارة الطبية.



أرسل تعليق
 
 

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "وزارة الأشغال" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.