الأشغال بدء تنفيذ تطوير عمل الإشارات الضوئية للمدخل الشمالي إلى مدينة عيسى في 28 يوليو

نشر في : 24/07/2017

نفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء لوضع حلول عاجلة لتخفيف الازدحامات المرورية وزيادة انسيابية الحركة المرورية على شبكة الطرق الرئيسية في المملكة، ستقوم وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني وبالتنسيق مع الإدارة العامة للمرور بوزارة الداخلية، بتنفيذ أعمال تطوير عمل الاشارة الضوئية للمدخل الشمالي لمدينة عيسى.

وصرّح سعادة وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني المهندس عصام بن عبدالله خلف بأن أعمال تطوير عمل الاشارة الضوئية للمدخل الشمالي لمدينة عيسى يأتي ضمن برنامج المشاريع التحسينية العاجلة لتخفيف الازدحامات المرورية عند المناطق الحيوية حيث سيوفر هذا المشروع انطلاقة سلسة بموقع تقاطع سلماباد الحالي للقادمين من الشمال إلى الجنوب والعكس.

وأضاف المهندس خلف بأن مشروع تطوير الاشارة الضوئية لمدخل مدينة عيسى الشمالي يتضمن تقليص عدد مراحل الاشارة الحالية من خمس إلى ثلاث مراحل، حيث ستكون هناك تحويلات مرورية للحركة القادمة من شارع سلماباد والمنعطفة يساراً باتجاه شارع الشيخ سلمان إلى المنامة، والحركة المرورية القادمة من شارع عمان  إلى شارع الشيخ سلمان جنوباً، وأيضاً الحركة المرورية القادمة من شارع الشيخ سلمان والمنعطفة يسارا الى شارع سلماباد الخارجي، لتوفير انسيابية للشوارع الرئيسية وتقلل الازدحامات المرورية.

 
وتابع سعادة الوزير: يهدف المشروع إلى رفع الطاقة الاستيعابية للتقاطع وتخفيض زمن التأخير للمركبات، حيث أن عدد المركبات المستخدمة للتقاطع بنظامه الحالي يفوق الطاقة الاستيعابية بــ 21% وانه لا يمكن خفض زمن الانتظار من دون إضافة مسارات جديدة وفصل الحركات المرورية بجسور وأنفاق وهو المشروع المزمع تنفيذه حال انتهاء الدراسة المرورية لتطوير التقاطع، وعليه فقد توجب تقليل بعض مراحل الإشارات الضوئية مع توفير مسارات بديله للحركة المروية وذلك لرفع الطاقة الاستيعابية وبالتالي رفع كفاءة التقاطع لمستويات مقبولة.

وكانت وزارة الاشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني قد قدمت حزمة من المشاريع التحسينية العاجلة للجنة التنسيقية برئاسة صاحب السمو الملكي ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء لحل الاختناقات المرورية حيث وافقت اللجنة على 11 مشروعاً عاجلاً ضمن خطة قصيرة المدى، وتأتي هذه المشاريع العاجلة كجزءٍ من خطة أشمل لتطوير شبكة الطرق الاستراتيجية الكبرى التي أطلقتها الوزارة وتستغرق من 3 إلى 5 سنوات، والتي تعتبر أحد أهم الروافد التي تعزز النهضة الاقتصادية والعمرانية التي تشهدها البحرين.  وتمول هذه المشاريع الاستراتيجية من برنامج التنمية الخليجي والتي بلا شك ستؤدي إلى نقلة نوعية في شبكة الطرق بالمملكة.

 
وسوف يتم البدء بالعمل بالتحويلات المذكورة اعتباراً من يوم الجمعة الموافق 28 يوليو 2017، لذا يرجى من المواطنين والمقيمين الكرام الإلتزام بالقواعد المرورية حفاظاً على سلامة الجميع.

وتنوه الوزارة عن وجود مسارات بديلة لتوفير انسيابية للشوارع الرئيسية وتقليل الازدحامات عند التقاطع حسب الاتي:

  • للقادمين من سلماباد والمتجهين إلى المنامة، يرجى من السواق الاتجاه غرباً على شارع سلماباد باتجاه الدوار الواقع عند جامعة AMA.  ومن ثم الدوران لليمين للاتجاه إلى المنامة كما يمكنهم الدوران لليمين عند تقاطع شارع الشيخ سلمان وشارع سلماباد وباتجاه الجنوب

    ومن ثم الدوران العكسي عند تقاطع بوابة مدينة عيسى أو يمكنهم ايضاً الاتجاه للأمام عند نفس التقاطع باتجاه المدخل الشمالي لمدينة عيسى ومن ثم الدوران لليسار إلى شارع توبلي للخدمات للاتجاه إلى المنامة.

     

  • على القادمين من شارع عمان والمتجهين إلى الرفاع على شارع الشيخ سلمان جنوبا يرجى استخدام الشوارع البديلة بداخل مدينة عيسى أو مواصلة السير نحو شارع سلماباد الخارجي والتوجه يساراً على شارع سلماباد الخارجي أو استخدام مسار الالتفاف إلى اليمين إلى شارع الشيخ سلمان باتجاه الشمال والقيام بالدوران العكسي عند تقاطع شارع الشيخ سلمان مع شارع الشيخ عيسى بن سلمان او تقاطع شارع الشيخ سلمان مع شارع السهلة.

     

  • للقادمين من شارع الشيخ سلمان جنوباً باتجاه شارع سلماباد الخارجي يتوجب عليهم استخدام الشوارع البديلة الموصلة لشارع سلماباد من جهة عالي أو مواصلة السير إلى تقاطع شارع الشيخ سلمان مع شارع السهلة للدوران العكسي.

 

ومن المؤمل أن يؤدي تطوير عمل الاشارة الضوئية إلى تخفيف الازدحام المروري الحاصل على تقاطع سلماباد، حيث ستصل الطاقة الاستيعابية لهذا التقاطع  إلى 12.900 مركبة  في الساعة، وسيقل زمن التأخير لكل مركبة بنسبة 50% (من 195 إلى 102 ثانية / مركبة).

وعلى صعيدٍ آخر فإن الوزارة تقوم بدراسة البدائل لتطوير التقاطع بصورة جذرية ضمن الخطة الاستراتيجية وتحديد البديل الأمثل لتطوير التقاطع من الجوانب المختلفة وسيتم البدء في اعداد التصاميم التفصيلية لهذا البديل والانتهاء منه في منتصف العام القادم والشروع في التنفيذ بعد توفير الميزانية المطلوبة.

وتهيب وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني بمستخدمي الطريق إتباع التحويلات المرورية وضرورة التقيد باللوحات المرورية التحذيرية والارشادية والتقيد بالسرعة على الطريق حرصاً على سلامتهم وسلامة مستخدمي الطريق.

 



أرسل تعليق
 

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "وزارة الأشغال" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.