خلف يتفقد مشاريع رصف وتطوير عدد من الطرق بمنطقة توبلي الخدمية والسكنية

نشر في : 27/10/2014

قام سعادة وزير الأشغال المهندس عصام بن عبدالله خلف بجولة تفقدية لمشاريع إنشاء وتطوير الشوارع ورصف الطرق الترابية بمجمع 711 في توبلي، يرافقه مدير إدارة مشاريع وصيانة الطرق المهندس رائد محمد الصلاح، وعدد من مهندسي الوزارة وذلك ضمن برنامج عمل الحكومة الموقرة بتطوير البنية التحتية وإعطاء الأولوية لرصف الطرق الترابية في المناطق العمرانية، وإنشاء شبكات طرق متكاملة في جميع مناطق المملكة. وفي بداية الزيارة، استمع سعادة الوزير إلى شرح مفصل من مشرفي ومقاولا المشروع السادة/ مقاولات الوردي للانشاء، والسادة/ مقاولات سيد كاظم الدرازي واولاده، حيث تم استعراض سير أعمال التنفيذ والانجاز لكافة المشاريع المستمرة والقائمة حالياً بمجمع 711 في منطقة توبلى والتي تشتمل على خمسة مشاريع فى الوقت الحاضر، وهي تطوير شارع رقم 23، ورصف الطرق الترابية لشوارع 1101 والطرق المحيطة، ومشروع رصف الطرق الترابية لطرق 1135 والطرق المحيطة، وانشاء شارع الخدمات الموازي لشارع ،11 وانشاء مواقف للسيارت المحاذي لشارع 11.
 
وقد أوضح المشرفون على هذه المشاريع بأن الأعمال قد وصلت إلى مراحل متقدمة من الإنجاز حيث يتم التغلب علي معظم المعوقات التي تعترض التنفيذ من خلال التنسيق المستمر مع كافة دوائر الخدمات ذات العلاقة. وصرح وزير الأشغال إن هذه المشاريع تندرج في إطار الخطة الشاملة التي تقوم بها وزارة الأشغال لتطوير خدمات البنية التحتية سعياً منها في تلبية احتياجات المملكة وفقاً للرؤية والتصورات الموضوعة بناء على الاستراتيجية الاقتصادية الوطنية والمخطط الهيكلي العام للمملكة. بعدها بدأ سعادة الوزير زيارته الميدانية بتفقد مشروع تطوير شارع 23 والذي يشتمل على إعادة إنشاء شارع 23 بطول 650 متراً طولياً، بالإضافة لإنشاء قنوات تصريف مياه الأمطار وربطها بشبكة الصرف الصحي وحماية الخدمات (خطوط شبكات الكهرباء والماء والإتصالات) وتركيب أعمدة الإنارة وكذلك إنشاء أرصفة على جانبي الشارع وأعمال السلامة المرورية والعلامات الإرشادية والخطوط الأرضية وإنشاء ممرات للمشاه وجزيرة وسطى وتركيب إشارة ضوئية، ويبلغ طول الطريق محلّ التطوير حوالي 3.386 كيلومتراً فردياً، وقد تم ترسية مناقصة المشروع من قبل مجلس المناقصات والمزايدات على المقاول شركة الوردي للمقاولات ، ويعد المشروع في مراحله النهائية بعد أن بدأت أعمال الإنشاء بالشارع منذ شهر فبراير 2014 ومن المؤمل الانتهاء من هذه الأعمال في شهر ديسمبر 2014 علماً بأن مجلس اتلمناقصات والمزايدات قد أرسى المشروع على السادة (الوردي للانشاء) بكلفة 539.104 دينار (خمسمائة وتسع وثلاثون ألفاً ومائة وأربعة دينار).
 
كما تفقد سعادته مشروع انشاء شبكة تصريف مياه الامطار والتسوية الترابية وازالة الطبقات غير الصالحة بمنطقة توبلى مجمع 711 طريق 1135 والطرق المحيطة الذي تمت ترسيته من قبل مجلس المناقصات والمزايدات على السادة (شركة سيد كاظم الدرازي للمقاولات) وتم بدء العمل فيه منذ أغسطس 2014 ولمدة عام، بتكلفة إجمالية تصل إلى 2.362.174 (مليونان وثلاثمائة واثنان وستون ألف دينار)، حيث يخدم المشروع 821 وحدة سكنية و يبلغ طول الطرق فيه حوالى 10 كيلومتر. وقد تمت الإشارة إلى أن هذا المشروع يأتي ضمن إنشاء و تطوير الشوارع الحديثة في المناطق السكنية بمدن المملكة كافة وذلك لتسهيل حركة تنقل المواطنين من وإلى مساكنهم بكل يسر وأمان، ويشتمل العمل على إزالة طبقات الرصف القديمة ومواد الدفن غير الصالحة، والقيام بأعمال التسوية الترابية بالرمل البحري، حماية الخدمات الموجودة، وضع قنوات أرضية للاستخدام الحالي والمستقبلي لأجهزة الخدمات، بالإضافة إلى إنشاء شبكة لتصريف مياه الأمطار في الأماكن المنخفضة، وتحديث شبكة الإنارة الحالية، و بناء أرصفة للمشاة، ومواقف للسيارات، ووضع طبقة من الدفان فئة " أ "، والقيام بأعمال الرصف. بعدها انتقل المهندس خلف إلى مشروع طريق 1101 الذي بدء العمل فيه منذ شهر مارس 2014 على أن يتنهي في نوفمبر 2015، ويبلغ طول الطرق حوالى 2888 متراً، حيث تمت ترسيته من قبل مجلس المناقصات والمزايدات على السادة (شركة الوردي للنقليات) بتكلفة إجمالية قدرها 452.145 دينار (أربعمائة وإثنان وخمسون ألف ومائة وخمسة وأربعون دينار).
 
وبين وزير الأشغال أن هذا المشروع يتضمن إزالة طبقات الرصف القديمة و مواد الدفن، وإنشاء طريق 1101 والطرق المحيطة الغير صالحة والقيام بأعمال التسوية الترابية بالرمل البحري، وحماية الخدمات الموجودة، ووضع قنوات أرضية للاستخدام الحالي والمستقبلي لأجهزة الخدمات. كما أشار المهندس خلف إلى أنه سيتم إنشاء شبكة لتصريف مياه الأمطار في الأماكن المنخفضة، وتحديث شبكة الإنارة الحالية. وتابع وزير الأشغال زيارته بتفقد مشروع انشاء طريق الخدمات الفرعى الذي باشر مقاول الطرق السادة (الشركة الشرقية للاسفلت) أعمال التنفيذ فيه منذ شهر سبتمبر ولمدة ثلاث شهور وذلك بالتنسيق مع كافة دوائر الخدمات، ويهدف المشروع إلى إنشاء الشارع وتوفير مواقف للسيارات للمحلات التجارية التي تطل على الشارع 13 (شارع توبلي للخدمات). كما تفقد سعادته أيضاً مشروع انشاء مواقف للسيارات على شارع الخدمات الموازي لشارع 11، حيث تمت ترسية المشروع من قبل مجلس المناقصات والمزايدات على (الشركة الوطنية للحفريات) التي باشرت أعمالها منذ شهر سبتمبر 2014 ولغاية يونيو 2015 بتكلفة 193.000 دينار (مائة وثلاثة وتسعون ألف دينار) وذلك بالتنسيق مع كافة دوائر الخدمات الأخرى. وفي نهاية الزيارة، وجه وزير الأشغال إلى ضرورة التواصل مع كافة الخدمات والجهات المعنية واستيعاب متطلباتها ضمن فترة الإنشاء، كما أكد على ضرورة العمل ضمن برنامج التنفيذ المتفق عليه. وتعتبر هذه المشاريع شاهداً على عزم وزارة الأشغال وتسخيرها كافة جهودها وإمكانياتها لتحظى كافة طرق وشوارع مناطق المملكة بالعناية والاهتمام الكافيين ورفع مستويات السلامة والأداء على شبكة طرق حفاظاً على سلامة مستخدميها.


أرسل تعليق
 

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "وزارة الأشغال" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.