(الأشغال) تحضر القطع الخرسانية لتركيبها على جسري السيف والفاروق

نشر في : 23/10/2014

صرّح مدير إدارة مشاريع وصيانة الطرق بوزارة الأشغال المهندس رائد محمد الصلاح بأن الوزارة شرعت بتحضير القطع الخرسانية تمهيداً لتركيبها كحواجز للسلامة المرورية على طول جسري تقاطع السيف والفاروق الجسرين. واضاف المهندس الصلاح إنه يتم إنتاج وصبّ هذه القطع الخرسانية البالغ عددها446 بطول 3 أمتار لكل قطعة في معامل مؤسسة أسفلت البحرين بعد أن أرسيت المناقصة عليهامؤخراً من قبل مجلس المناقصات والمزايدات بقيمة 694.600 دينار (ستمائة واربعة وتسعون الفاً وستمائة ديناراً) على ان يتم تركيب هذه الحواجز الاسمنتية بطول 1350 متراً. وأوضح مدير إدارة مشاريع وصيانة الطرقأن استبدال الحواجز الحديدية بأخرى خرسانية يأتي بناءً على توصية اللجنة التي تم تشكيلها لرفع درجة السلامة على الجسور في المملكة، حيث قامت اللجنة بزيارات تفقدية لكافة مواقع الجسور بالمملكة واستعانت بشركة استشارية رائدة في مجال السلامة المرورية، وقد خلصت الدراسة إلى أن الحواجز المستخدمة على الجسور تم تثبيتها وفق المعايير الدولية السائدة حينها وهي تخضع للصيانة الدورية حسب الاشتراطات، ولضمان رفع درجة السلامة فإنه يمكن استبدال تلك الحواجز بأخرى خرسانية، وعليه باشرت وزارة الأشغال بإعداد برنامج لدراسة كافة الحواجز على الجسور في المملكة لتحديد ما يمكن من الناحية الإنشائية والفنيةاستبدال الحواجز عليها، وقد كانت أول تلك الدراسات لجسري تقاطعي السيفوالفاروق. وكإجراء احترازي قامت الوزارة في وقت سابق بوضع حواجز خرسانية مؤقتة على جسري تقاطعي السيف والفاروق، كذلك على بعض الجسور المشابهة ومنها جسر تقاطع بوابة مدينة عيسى وجسر ولي العهد بمدينة حمد إلى حين الإنتهاء من دراسة الحاجة لإستبدالها بحواجز خرسانية دائمة. ووفقا لتوصيات اللجنة اعتمدت وزارة الاشغال استخدام الحواجز الخرسانية في تصميم مشاريع الجسور المستقبلية بغية رفع درجة السلامة المرورية على تلك الجسور. وقد أكدت وزارة الأشغال أن الإلتزام بقواعد وأنظمة قيادة المركبات هو أهم عواملالحد من الحوادث، وبالأخص السرعة المقررة، آملة من كافة مستخدمي الطريق الإلتزام بذلك لما فيه السلامة للجميع.


أرسل تعليق
 

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "وزارة الأشغال" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.