"الأشغال" تسلم مشروع مركز حالة بوماهر الصحي إلى "الصحة"

نشر في : 13/10/2014

صرحت المهندسة منى جاسم المطوع الوكيل المساعد لمشاريع البناء والصيانة بوزارة الأشغال بأنه قد تم الانتهاء فعلياً من تنفيذ مشروع مركز حالة بوماهر الصحي بمحافظة المحرق وتسليمه رسمياً لوزارة الصحة، وذلك تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء الموقر بسرعة انجاز مشاريع البنية التحتية والارتقاء بالخدمات التي تقدمها الحكومة تلبية لاحتياجات المواطنين. وأشارت المهندسة منى المطوع إلى أن المشروع يعد أكبر مركز صحي على مستوى المملكة حيث بلغت المساحة الإجمالية للمشروع 7072 متراً مربعاً، ويتكون من ثلاثة أدوار بمساحة بناء إجمالية قدرها 13,674 متراً مربعاً، وقد بلغت تكلفته الاجمالية 5.184.522 دينار (خمسة ملايين ومائة وأربعة وثمانون ألاًف وخمسمائة واثنان وعشرون ديناراً) بعد ان تمت ترسيته من قبل مجلس المناقصات والمزايدات على مؤسسة أرادوس للمقاولات والصيانة. و جدير بالذكر أن الدور الأرضي للمركز يتكون من غرف الفحص الدوري وأخرى للفحص السريع وخدمات المعالجة والإقامة القصيرة و ذلك بالإضافة إلى خدمات الصيدلية والأشعة وعيادة السكر والسجلات الطبية، بينما يتكون الدور الأول من عيادات الأسنان والنساء، أما الدور الثاني فيشمل عيادة رعاية الطفولة وخدمات إعادة التأهيل الفيزيائي من علاج طبيعي ومعالجة مائية، ويحتوي المركز على قاعات للاجتماعات والتعليم الطبي ومكاتب إدارية ومخازن وغرفة لجمع العينات ومختبر طبي. وأوضحت المهندسة منى المطوع إنه قد روعي في تصميم المركز الصحي سهولة الوصول إلى جميع مرافقه وإخلائها عند الطوارئ في زمن قياسي و ذلك بتوفير مجموعه من المداخل والمخارج و التي تساهم في الوصول لجميع الأقسام دون عناء وتسهيل انتقال جميع المرضى بما فيهم مرضى الطوارئ. أما العلاقة بين الفراغات الداخلية من أقسام وعيادات فقد تمت دراستها و تصميمها بصورة متكاملة وربطها بانسيابية مع عناصر الحركة العمودية لخلق منظومة متقنة وفعالة يسهل التعامل معها من قبل المرضى. هذا وتم أيضاً توفير منحدرات في جميع المداخل ومخارج الطوارئ لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة إضافةً الى المواقف الخاصة بهم.
 
وقد أخذ بعين الاعتبار في التصميم متطلبات ومواصفات المباني الخضراء و ذلك باستخدام أساليب العزل الحراري المناسبة للأسطح والجدران الخارجية والأسقف والنوافذ لضمان راحة مستخدمي المبنى، كما روعي ترشيد استهلاك الطاقة و ذلك باستخدام مصابيح الانارة الموفرة والأجهزة الكهربائية للتحكم فيها اضافةً الى استخدام المواد الصديقة للبيئة في جميع أنظمة الخدمات الميكانيكية وأجهزة التكييف مما يتيح توفير بيئة مريحة وخفض كبير لاستهلاك الطاقة والمحافظة على الأجهزة واطالة عمرها الافتراضي وسهولة صيانتها. و أشارت الوكيل المساعد لمشاريع البناء والصيانة المهندسة منى جاسم المطوع بأنه قد تم توفير 59 موقفاً للسيارات داخل السرداب و كذا 65 موقفاً خارج المبنى، كما تم تخصيص عدد 196 موقفاً إضافياً للسيارات لخدمة مرتادي المركز الصحي وذلك تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء الموقر حيث باشرت وزارة الأشغال في تنفيذ مواقف للسيارات في الموقع المجاور للمشروع ليصبح بذلك إجمالي عدد مواقف السيارات بالمركز 320 موقفاً.


أرسل تعليق
 

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "وزارة الأشغال" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.