عبداللطيف: نظام SCOOT ساهم في تخفيف الازدحامات المرورية

نشر في : 25/10/2016

صرح المهندس كاظم علي عبداللطيف مدير إدارة تخطيط وتصميم الطرق بوزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني أن ما تشهده شبكة الطرق في المملكة اليوم من الازدحامات المرورية خصوصاً خلال ساعات الذروة هو أمر طبيعي بسبب النمو الحاصل للحركة العمرانية والاستثمارية والسكانية حيث أدى ذلك إلى زيادة في حجم الحركة المرورية في السنوات الأخيرة، كذلك الأمر بالنسبة للنمو السريع في عدد المركبات، مشيراً إلى أن الوزارة لاتعتمد فقط على توسعة وتطوير شبكات الطرق وانما تعمل على ايجاد حلول أخرى بديلة للتخفيف من الازدحامات المرورية.

وأضاف المهندس كاظم عبداللطيف بأن احد تلك الحلول البديلة التي قامت الوزارة بتطبيقها هو  نظام تشغيل النسخة المطورة لنظام التحكم المروري في الإشارات الضوئية "نظام SCOOT" الذي يقوم بالتنسيق بين الإشارات الضوئية القريبة من بعض لتوفير موجة ضوئية خضراء أمام حركة المرور الأكثر كثافة لتقليل زمن الانتظار أو التوقف المتكرر بين الإشارات الضوئية.

وقد نفذت الوزارة المرحلة الاولى من المشروع  من خلال الربط بين 22 إشارة، من بينها 14 اشارة في شمال المنامة والمنطقة الدبلوماسية و8 إشارات أخرى وسط المنامة والمحرق.

وبينت إحصائيات حركة المرور مع تشغيل النظام انه أمكن تقليل زمن الانتظار بنسبة 20% على شارع الملك فيصل وشارع الحكومة وشارع الفرضة وتقاطع السلمانية مما كان له الأثر الإيجابي على انسيابية حركة المرور.

الجدير بالذكر بأن الوزارة ماضية قدما في تطوير مرافق شبكة الطرق لإيجاد حلول بديلة للتخفيف من الإزدحامات المرورية على شبكة الطرق حيث قامت مؤخرا بربط عدة تقاطعات تدار بإشارات ضوئية على شارع الملك فيصل في المنامة وشارع المطار في المحرق وشارع الشيخ سلمان في السلمانية عن طريق كابل الألياف البصرية وتوصيلها بنظام التحكم المركزي في الإشارات الضوئية (SCOOT) والذي يقوم بالتنسيق بين الإشارات الضوئية القريبة من بعضها البعض مما كان له الأثر الإيجابي في انسيابية حركة المرور عند التقاطعات الأكثر إزدحاماً خلال أوقات الذروة على الشوارع المذكورة

وضمن إطار سعي الوزارة في إيجاد حلول للحد من الإختناقات المرورية، فقد انتهت مؤخرا من المرحلة الثانية من المشروع والذي يتضمن الأعمال الإنشائية للبنية التحتة (شبكة القنوات الأرضية) على شارع المطار وشارع الفاتح وشارع القصر وذلك لمد كابل الألياف البصرية وربط الإشارات الضوئية على مراحل وتوصيلها بغرفة التحكم المركزي بالوزارة.

علما بأن هذه المرحلة تشمل ربط عشر إشارات ضوئية جديدة على إمتداد شارع القصر والفاتح وكذلك خمس إشارت ضوئية على شارع المطار.

ويحوي نظام "SCOOT" مزايا إضافية ذات أهمية قصوى تصب في عملية تطوير شبكة الطرق وتسهيل حركة المرور عليها، حيث أن النظام يمكن الاستفادة منه لرصد إحصائيات عدد المركبات العابرة على مدار 24 ساعة وعلى مواقع مرورية تحدد مسبقاً، وتعتبر هذه الإحصائيات مهمة جداً لاستخدامها في إعداد النماذج المرورية أو تصميم التقاطعات.

ويقوم النظام بعمل مسح شامل على جميع أجهزة الإشارات الضوئية للتأكد من صلاحيتها وفاعلية أدائها، ويبلّغ عن الأعطال فيها إن وجدت، كما يستطيع النظام إعطاء أولوية المرور للمركبات الخاصة مثل سيارات الإسعاف ومركبات الدفاع المدني عند الحاجة.

 



أرسل تعليق
 

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "وزارة الأشغال" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.