(البلديات) و(الحكومة الإلكترونية) يبحثان مشروع نظام إصدار التراخيص التجارية

نشر في : 26/05/2015

اجتمع سعادة وزير الاشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني المهندس عصام بن عبدالله خلف في مكتبه بديوان الوزارة ظهر اليوم بالسيد محمد علي القائد الرئيس التنفيذي للحكومة الالكترونية بحضور د. زكريا أحمد الخاجة نائب الرئيس، وكيل الوزارة لشؤون البلديات د. نبيل أبو الفتح، وكيل الوزارة للزراعة والثروة البحرية الشيخ خليفة بن عيسى آل خليفة والوكيل المساعد للموارد والمعلومات الشيخ ناصر بن محمد آل خليفة.
 
وبحث الجانبان مشروع نظام إصدار التراخيص التجارية، وتم تقديم عرض خاص عن المشروع تضمن شرحاً عن أهدافه المتمثلة في إيجاد منظومة إلكترونية متطورة ذات كفاءة عالية في تسجيل وترخيص المنشآت التجارية في مملكة البحرين، وتسهيل عملية الحصول على السجل التجاري والموافقات ذات العلاقة من مختلف الجهات الحكومية، إعادة هندسة الإجراءات وتسهيلها وتبسيطها، طبقاً لأفضل الممارسات العالمية، الربط الكامل مع جميع الأنظمة الإلكترونية للجهات الحكومية ذات العلاقة، وأجمع الجانبان على أن المشروع يوفر جميع الخدمات بصورة إلكترونية من خلال المحطة الواحدة لإنجاز الأعمال ومن خلال قنوات متعددة.
 
واستعرض خلف والقائد متطلبات ربط وزارة الاشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني بالنظام، وتم التأكيد على أنه من أجل تحقيق أهداف المشروع والربط الإلكتروني مع مختلف الجهات الحكومية المرخصة للأنشطة تجارية ينبغي التعاون مع كل قطاع من حيث إقرار قائمة الأنشطة وتحديد متطلبات كل نشاط من (الرسوم، السماح لغير البحرينيين، الخ) ونوعية الموافقة أو الترخيص، كما تم التأكيد على ضرورة تحديد قائمة المستخدمين للدخول على النظام وتسجيلهم في نظام المفتاح الإلكتروني، وتوفير التدريب على النظام، مع البدء في عملية البت في الطلبات إلكترونياً.
 
وبحث الاجتماع اجراءات البت في طلبات موافقة البلديات للمجمعات الكائنة في بلدية المنطقة الوسطى سابقاً، دراسة اشتراطات الترخيص والموافقات للأنشطة التجارية، مناقشة خدمة تسجيل عقود الايجار، التباحث بشأن اشتراطات الترخيص والموافقات للأنشطة التجارية وتحديد وتدريب مستخدمي قطاع الزراعة على النظام.
 
حضر الاجتماع من الحكومة الالكترونية فراس جعفر أحمد مستشار الرئيس التنفيذي، عارف مراد مدير مشروع التراخيص التجارية، ومن وزارة شؤون البلديات والتخطيط العمراني كل من القائم بأعمال مدير ادارة تقنية المعلومات سميرة الأنصاري، مدير ادارة الشئون الفنية ببلدية المحرق المهندسة انتصار الكبيسي، مدير ادارة الخدمات الفنية ببلدية المنطقة الشمالية المهندسة صبا العصفور، مدير ادارة الخدمات الفنية بأمانة العاصمة المهندسة شوقية حميدان، مدير ادارة نظم المعلومات محمد عادل بوحسان، رئيس المركزي البلدي الشامل ابتهال الهاشمي، رئيس دائرة التطوير والتخطيط المحلي عثمان نعمة.


أرسل تعليق
 
 

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "وزارة الأشغال" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.