المنصور يتفقد مشروع تأهيل خطوط شبكة الصرف الصحي في العدلية

نشر في : 11/04/2015

قام الوكيل المساعد للصرف الصحي بوزارة الاشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني المهندس خليفة ابراهيم المنصور بزيارة تفقدية لمشروع تأهيل خطوط شبكات الصرف الصحي المرحلة الثانية والثالثة الواقعة في اماكن متفرقة من محافظتي المحرق والعاصمة يرافقه عدد من المهندسين بالوزارة واستشاري ومقاول المشروع، حيث اطلع من ضمن هذه الزيارة الميدانية على تطورات العمل في تأهيل شبكة الصرف الصحي بمنطقة العدلية.
 
ويتضمن المشروع اعادة تأهيل خطوط الصرف الصحي بطول 17 كم و بأقطار مختلفة تتراوح مابين 150ملم الى 400 ملم بكلفة اجمالية تبلغ 4,775,833 دينار (اربعة ملايين وسبعمائة وخمس وسبعون الفاً وثمان مائة وثلاث وثلاثون ديناراً (، حيث تم ترسية المشروع من قبل مجلس المناقصات والمزايدات على السادة/ JV beton & rohrbau Gmbh - Tubus .
 
وقد بدأ العمل في شبكات بعض مناطق محافظة العاصمة المشموله في هذا المشروع و التي تضم كل من ام الحصم و الحورة و الزنج و السلمانية و القضيبية و العدلية والصالحية ابتداءا من شهر مارس الماضي ومن المؤمل أن يستمر المشروع حتى نهاية هذا العام حيث يبلغ اجمالي الاطوال التي سيتم اعادة تأهيلها 11كم في هذه المناطق اّنفة الذكر. وقد أطلع الوكيل المساعد للصرف الصحي على تفاصيل برنامج المشروع الذي بدأت أعماله بالقيام باعادة أعمال المسح التلفزيوني للشبكات المستهدفة في المشروع للتعرف عن قرب عن حالتها و مدى الاضرار التي بها و مدى ملائمة طرق اعادة التاهيل المصممة لها و التي تتم بإستخدام تقنيات حديثة إما بما يعرف بـالتبطين الشامل من دون تفتيت للإنبوب القديم،والأخرى تفتيت الإنبوب القديم وإستبداله بإنبوب حديث بما يتناسب مع حجم التدفقات المارة فيه، او سحب انبوب حديث داخل الأنبوب القديم بإستخدام طريقة المعايرة.
 
وتهدف جميع هذه الأعمال لاطالة اعمار شبكات الصرف الصحي ورفع كفاءتها وضمان استدامتها بالإضافة الى خفض تسربات المياه تحت السطحية الى هذه الشبكات مما يسهم و بشكل كبير في تخفيف حجم التدفقات على محطات ضخ مياه الصرف الصحي كما تقلل الاعباء على محطات معالجة مياه الصرف الصحي ويتم انجاز ذلك دون اللجوء إلى أعمال الحفر المفتوح قدر الإمكان و في وقت قياسي مقارنة بطرق الحفر الاعتيادية مما يسهل الحركة المرورية و يقلل من مستوى الازعاج للقاطنين و المارّين في المنطقة.
 
ومما تجدر الاشارة إليه ان هذا المشروع هو جزء من برنامج تأهيل شبكات الصرف الصحي والذي ينفذ على مراحل حيث تم الانتهاء مؤخرا من المرحلة الاولى و هذا المشروع يمثل المرحلة الثانية و الثالثة كما ان المرحلة الرابعة و الخامسة سوف تبدا قريبا اما المرحلة السادسة فما زالت في طور المناقصة.
 
وتعد هذه الاعمال من المشاريع الاستراتيجية التي أوصت عليها الخطة الإستراتيجية الشاملة لتطوير خدمات قطاع الصرف الصحي، كما انها تقع ضمن برنامج المبادرات الرئيسية الإستراتيجية الحكومية الساعية إلى تطوير خدمات البنية التحتية وضمان توفيرها بأعلى معايير الجودة وصولاً إلى حياة أفضل للجميع بما يتماشى ورؤية البحرين الإقتصادية 2030.
 
و في نهاية الزيارة شدد الوكيل المساعد للصرف الصحي على ضرورة التزام المقاول باشتراطات الصحة والسلامة المهنية و توفير كافة متطلبات التحويلات المرورية اللازمة و التقيد التام بشروط الجهات و الدوائر الخدمية الاخرى ذات الصلة والعمل على الانتهاء من المشروع في الموعد المحدد حسب البرنامج المتفق عليه.
 
الجدير بالذكر بأنه تم الانتهاء من اعمال إعادة تأهيل منطقتي القفول و الصالحية ضمن هذا المشروع في نهاية شهر فبراير الماضي ويجري الان استكمال الاعمال في باقي المناطق التابعه لمحافظة العاصمة و المشمولة في هذا المشروع ، كما انه سوف يتم البدء بأعمال إعادة تأهيل بعض خطوط شبكات الصرف الصحي في محافظة المحرق و التي تشمل مناطق متعدده من المحرق نفسها و مناطق في عراد و الحد و الحالات حسب برنامج العمل في بداية العام القادم 2016 و من المؤمل الانتهاء منها في شهر مايو من العام نفسه حيث سيتم اعادة تأهيل 3 كم لشبكات متفرقه في هذه المناطق.


أرسل تعليق
 
 

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "وزارة الأشغال" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.