)الأشغال( تدرب 647 موظفاً خلال النصف الأول من العام الحالي

نشر في : 01/09/2014

بلغ عدد موظفي وزارة الاشغال الذين التحقوا بدورات تدريبية أو مؤتمرات خلال النصف الأول من العام الجاري 647 موظفاً بتكلفة إجمالية بلغت 107,855 ديناراً (مائة وسبعة آلاف وثمانمائة وخمسة وخمسون ديناراً)، وذلك ضمن خطة الوزارة الرامية إلى تطوير العنصر البشري وتزويده بصورة مستمرة بالمعرفة والمهارات اللازمة في مختلف المجالات للنهوض بالكفاءات البحرينية التي تعد اللبنة الأساسية في عملية البناء والتطور والتنمية المستدامة. وقال السيد محمود عبدالرحيم مدير إدارة الموارد البشرية أن للإدارة دور أساسي في تنفيذ رؤية الوزارة لتكون مؤسسة مهنية رائدة، حيث تعمل على توفير طاقات بشرية عالية التأهيل من المهندسين والمهنيين وذلك عن طريق التدريب المستمر لطاقاتها البشرية.
 
وأضاف عبدالرحيم أنه خلال النصف الأول من العام الحالي تم تنظيم 90 دورة تدريبية، منها 14 دورة خارجية، بينما بلغ عدد الدورات الداخلية 76 دورة تدريبية تنوعت ما بين دورات تعاقدية ودورات اعتيادية. كما شاركت الوزارة أيضاً في عدد من المؤتمرات الداخلية والخارجية بلغ عددها 10 مؤتمرات. وقال السيد محمود عبدالرحيم أن الهدف من الدورات التدريبية التي تقدمها وزارة الأشغال هو تنمية مهارات ومعارف الموظفين سعياً إلى تطوير العمل والكفاءة، ومن هذا المنطلق فإن الوزارة تقوم بإعداد برامج متخصصة نظرية وعملية وفق أهداف محددة بغية إعداد موظفين قادرين على الاستجابة السريعة للتغيرات ومواكبة التطورات التي تحدث في بيئة العمل أو التكنولوجيا المستخدمة. وإيماناً من وزارة الأشغال بأهمية تبني مبدأ إعداد الصف الثاني من المهندسين، فقد قامت الوزارة وبالتعاون مع ديوان الخدمة المدنية باعتماد مسمى (المهندس المتدرب) في هيكلها التنظيمي ضمن مجمع للتدريب تابع لإدارة الموارد البشرية يقوم على إعداد الصف الثاني من المهندسين في مختلف التخصصات التي تعمل بها الوزارة.
 
ويقوم مبدأ مجمع التدريب على إلحاق المهندسين حديثي التخرج في برنامج تدريبي ميداني (عملي ونظري) يعتمد على الوظيفة المستقبلية وتتراوح مدته ما بين 3 إلى 4 سنوات يتم خلاله تدريب وتأهيل المهندس على جميع المهارات الفنية والإدارية ليكون قادراً على تحمل المسؤولية بشكل احترافي. ويقوم المهندس المتدرب خلال البرنامج التدريبي بالمسؤوليات والمهمات الموكلة إليه حسب متطلبات الوظيفة المستقبلية، ويتم تقييم أدائه دورياً للوقوف على مدى تطوره واكتسابه للخبرة والمهارة اللازمة، وبذلك تتمكن الوزارة أيضاً من نقل خبرة المهندسين العاملين في الوزارة بإلحاق المتدربين بالمشاريع ومواقع العمل الميدانية وإطلاعهم على أساليب العمل الهندسي ومنهجيات إدارة المشاريع. وأشاد مدير ادارة الموارد البشرية بالتعاون البناء والتنسيق المستمر مع ديوان الخدمة المدنية في مجال التدريب والتطوير والذي كان له الأثر الكبير في تنفيذ خطة الوزارة التدريبية.


أرسل تعليق
 
 

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "وزارة الأشغال" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.