ترسية 21 مناقصة وطرح 18 خلال الربع الأول من 2014

نشر في : 15/04/2014

في اطار دعم حركة التطوير في المملكة و توفيرالبنية التحتية ذات المواصفات العالمية فقد بلغ مجموع المناقصات التي تمت ترسيتها من قبل مجلس المناقصات والمزايدات لمشاريع وزارة الاشغال في قطاعات الطرق والصرف الصحي والمباني خلال الربع الأول من عام 2014 (21) بتكلفة قدرها 12.004.506 دينار (اثنا عشر مليوناً واربعة آلاف وخمسمائة وستة دنانير) ، في حين بلغ عدد المناقصات التي تم طرحها 18 مناقصة بلغت قيمتها التقديرية 44.847.584 دينار ( اربعة واربعون مليوناً وثمانمائة وسبعة واربعون الفا وخمسمائة واربعة وثمانون دينارا)، صرح بذلك سعادة وزير الأشغال المهندس عصام بن عبدالله خلف. واشار سعادة الوزير الى ان الوزارة قامت في شهر يناير من هذا العام بترسية (7) مناقصات لمشاريع قطاعي الصرف الصحي والبناء بلغ إجمالي قيمتها 6,459,495 دينار (ستة ملايين وأربعمائة وتسعة وخمسون ألفاً وأربعمائة وخمسة وتسعون ديناراً).
 
كما قامت بطرح (6) ست مناقصات عامة لمشاريع الوزارة في مجال البنية التحتية (الطرق والصرف الصحي ) وقد بلغت قيمتها التقديرية 2,218,000 دينار (مليونان ومائتا وثمانية عشر ألف دينار). وفي شهر فبراير، قامت الوزارة بترسية (8) مناقصات في مجال البنية التحتية (الطرق والصرف الصحي ) وقد بلغ إجمالي قيمتها 2.222.639 دينار (مليونان ومائتا واثنان وعشرون ألفاً وستمائة وتسعة وثلاثون دينارا). كما قامت بطرح (8) مناقصات عامة لمشاريع الوزارة في مجال البنية التحتية والمباني بلغت قيمتها التقديرية 20.160.300 دينار (عشرون مليوناً ومائة وستون ألفاً وثلاثمائة دينار). أمافي شهر مارس، فقد قامت الوزارة بترسية (6) مناقصات لمشاريع الصرف الصحي والبناء وقد بلغ إجمالي قيمتها 3,322,370 دينار (ثلاثة ملايين وثلاثمائة واثنان وعشرون ألفاً وثلاثمائة وسبعون ديناراً). كما قامت بطرح أربع (4) مناقصات عامة لمشاريع الوزارة في مجال البنية التحتية والمباني بلغت قيمتها التقديرية 22.469.284 ديناراً (اثنان وعشرون مليوناً وأربعمائة وتسعة وستون ألفاً ومائتان وأربعة وثمانون دينارا) و في ما يتعلق بأهم المشاريع التي تم الإنتهاء منها خلال الربع الاول من العام الحالي فتتمثل في التالي:
 
قطاع الطرق: - الأعمال المتبقية على جسر سترة، وقد بلغت قيمة العقد 3.262.603 دينار ( ثلاثة ملايين ومائتان واثنان وستون ألفا وستمائة وثلاثة دينار)، حيث تشتمل أعمال المشروع على إزالة الجسور القديمة وتحسين تقاطع سترة وإنشاء الممشى على الجزء الردمي من الجسر القديم، وإزالة صخور الحماية. ويهدف المشروع إلى تحسين الحركة المرورية على تقاطع سترة ومدخل جزيرة النبيه صالح، وتحسين حركة التيارات المائية، وتوفير ممشيين لاستخدام العامة أحدهما على الجزء الردمي من الجسر القديم والآخر غرب مجمع سترة. - تطوير شوارع منطقة الرفاع – مجمع 902 & 904 ، حيث بلغت قيمة العقد 2,045,000 دينار ( مليونان وخمسة واربعون ألف دينار ) و تشتمل أعمال المشروع على أعمال التطوير المقترحة استخدام الاسفلت لرصف الطرق الرئيسية والطابوق الأرضي للطرق الضيقة وتحويل البعض منها إلى طرق ذو إتجاه واحد واستخدام أرصفة ذات إرتفاع منخفض لإستخدامها كمواقف سيارات أو أرصفة إضافة إلى توفير مواقف سيارات بالأماكن المتاحة، إنشاء شبكة لتصريف مياه الأمطار، ووضع قنوات أرضية لإستخدامها مستقبلاً من قبل الإدارات الخدمية الأخرى دون الحاجة إلى قطع الاسفلت، تحويل الخطوط العلوية والأسلاك إلى أرضية، تحسين الإنارة، توفير مطبات أرضية ووضع الإشارات والعلامات المرورية التي تبين إتجاه ومسار المرور المطلوب لتحقيق الأمن والسلامة على الطرق.
 
ويهدف المشروع إلى تطوير البنية التحتية بالمجمعين لتسهيل الحركة المرورية في المنطقة المذكورة وتطوير معايير السلامة المرورية بالإضافة إلى إنشاء مواقف للسيارات - اعادة تأهيل شارع الملك حمد، وكانت قيمة العقد قد بلغت 1,043,647 دينار( مليون وثلاثة واربعون ألفا وستمائة وسبعة واربعون دينار)، وقد اشتملت أعمال المشروع على إعادة رصف الطريق بطبقة جديدة من الإسفلت بمواصفات جديدة غنية بمواد الإسفلت لتقاوم الظروف الطبيعة المحيطة بالطريق بعد أن يتم تعديل استوائية سطح الطريق بأعمال الكشط للإسفلت أو بإضافة طبقات إسفلتية جديدة.
 
كما يشمل العمل تثبيت علامات مرورية أرضية جديدة تبين اتجاه ومسار المرور. ويهدف المشروع إلى المحافظة على الاصول والاستثمارات المنفقة عليها وذلك بالمحافظة على العمر التصميمي للطريق وتجنيب الشارع المزيد من التدهور في الأداء الوظيفي نتيجة الظروف الجوية السائدة في منطقة الشارع التي عرضت سطح الطريق للتعري وفقدان جزء من الطبقة الاسفلتية الختامية للطريق الذي إذا ما استمر بدون صيانة سيؤثر على سلامة وقوة طبقات الرصف وعندها ستكون المعالجة أصعب بكثير وقد تستدعي إعادة إنشاء الطريق من جديد وبتكلفة عالية جدا. قطاع الصرف الصحي: - مشروع أعمال الصرف الصحي في منطقة توبلي 711، حيث بلغت قيمة العقد 2.979.396 دينار وتشتمل أعمال المشروع على إنشاء شبكة صرف صحي بطول 17831 متراً ذلك لخدمة 493 منزلاً و 300 أراضي سكنية لم يتم بدء الإنشاءات فيها بعد بالإضافة إلى توصيل مشروع الإسكان الذي يتضمن 252 منزلاً، وتتضمن 793 غرفة تفتيش رئيسية وفرعية و (2) محطات ضخ. حيث يخدم المشروع المجمع 711. ويهدف المشروع إلى تلبية احتياجات المملكة وفقاً للرؤية والتصورات الموضوعة، ويأتي ذلك من منطلق توفير شبكات الصرف الصحي في المملكة بالمستوى الفني المطلوب بغرض تحقيق الاستفادة المرجوة من تلك المشاريع بما يضمن توفير بيئة آمنة وصحية لساكني المنطقة وهو الهدف الذي تصبو إليه المملكة دائماً لتوفير أفضل الخدمات لمواطنيها بأدائها العالي وتوجهاتها الإستراتيجية في العمل، وعبر تبنيها للإدارة الإستراتيجية والتقنيات الحديثة والمتطورة، ونجاحها في احتلال مرتبة متقدمة في توفير خدمات البنية التحتية عالية الجودة. - مشروع أعمال الصرف الصحي في منطقة الرفاع 937 و 941 ، حيث بلغت قيمة العقد 2.589.906 دينار .
 
وتشتمل أعمال المشروع على إنشاء شبكة صرف صحي بطول 8160 متراً وكذلك توصيل 125 منزلاً و عدد 170 من الأراضي السكنية التي لم يتم بدء الإنشاءات فيها بعد بالإضافة إلى عدد 2 من المشاريع السكنية المستقبلية التابعة لجهات خاصة و التابعة لوزارة الإسكان ، وتتضمن 325 غرفة تفتيش رئيسية وفرعية و (2) محطات ضخ. حيث يخدم المشروع المجمعات 973 و 941. ويهدف المشروع إلى تطوير خدمات الصرف الصحي، ومن ضمن سعيها لتلبية احتياجات المملكة وفقاً للرؤية والتصورات الموضوعة، ويأتي ذلك من منطلق توفير شبكات الصرف الصحي في المملكة بالمستوى الفني المطلوب بغرض تحقيق الاستفادة المرجوة من تلك المشاريع بما يضمن توفير بيئة آمنة وصحية لساكني المنطقة وهو الهدف الذي تصبو إليه المملكة دائماً لتوفير أفضل الخدمات لمواطنيها بأدائها العالي وتوجهاتها الإستراتيجية في العمل، وعبر تبنيها للإدارة الإستراتيجية والتقنيات الحديثة والمتطورة، ونجاحها في احتلال مرتبة متقدمة في توفير خدمات البنية التحتية عالية الجودة. - مشروع أعمال الصرف الصحي في منطقة البسيتين مجمع 227 ، وقد بلغت قيمة العقد 226.763 دينار . وتشتمل أعمال المشروع على إنشاء شبكة صرف صحي بطول 1245 متراً وكذلك توصيل 50 منزلاً بهذه الشبكة، وتتضمن 58 غرفة تفتيش رئيسية وفرعية. حيث يخدم المشروع المجمع 227. ويهدف المشروع إلى تطوير خدمات الصرف الصحي، ومن ضمن سعيها لتلبية احتياجات المملكة وفقاً للرؤية والتصورات الموضوعة، ويأتي ذلك من منطلق توفير شبكات الصرف الصحي في المملكة بالمستوى الفني المطلوب بغرض تحقيق الاستفادة المرجوة من تلك المشاريع بما يضمن توفير بيئة آمنة وصحية لساكني المنطقة وهو الهدف الذي تصبو إليه المملكة دائماً لتوفير أفضل الخدمات لمواطنيها بأدائها العالي وتوجهاتها الإستراتيجية في العمل، وعبر تبنيها للإدارة الإستراتيجية والتقنيات الحديثة والمتطورة، ونجاحها في احتلال مرتبة متقدمة في توفير خدمات البنية التحتية عالية الجودة. اما المشاريع التي تم بدء العمل بها خلال الربع الأول من العام الحالي كان اهمها:
 
قطاع الطرق: رصف الطرق الترابية في المناطق الجديدة: إنطلاقاً من إهتمام الحكومة الرشيدة برئاسة صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء الموقر وضمن برنامج عمل الحكومة وحرصها تطوير مشاريع خدمات البنية التحتية في جميع محافظات المملكة، فقد حرصت وزارة الأشغال وضمن خطتها الإستراتيجية على إعطاء الأولوية لرصف الطرق الترابية في المناطق الجديدة لخلق شبكة طرق متكاملة في كافة مناطق المملكة للإسهام في النهضة العمرانية بالإضافة إلى الحد من مشاكل تجمع مياه الأمطار والخدمات المتعلقة بشبكة الصرف الصحي. وعليه فقد قامت وزارة الأشغال ببدء العمل في عدد من المشاريع مع بداية الربع الأول من هذا العام لرصف الطرق الترابية في المناطق العمرانية، حيث بلغت كلفتها الإجمالية حوالي 9,000,000(تسعة ملايين ديناراً) فيما يبلغ إجمالي أطوال الطرق لهذه المشاريع حوالي 43.21 كيلومتراً وتخدم 3000 قسيمة.
 
وتمثلت هذه المشاريع في: 1. سند (مجمعي 743 و745) بطول إجمالي 6 كيلومتراً تستفيد منها 408 قسيمة، لتصل نسبة الطرق المرصوفه بالمجمعين بعد انتهاء المشروع إلى 85% من طرق المجمع تقريباً. وقد تمت ترسية أعمال الرصف من قبل مجلس المناقصات والمزايدات على شركة الوردي للمقاولات بقيمة إجمالية 517,534 دينار (خمسمائة وسبعة عشر ألفا وخمسمائة واربعة وثلاثون دينارا). 2. الحد (مجمع 112 شارع 11) بطول إجمالي 4.965 كيلومتراً تستفيد منها 306 قسيمة، لتصل نسبة الطرق المرصوفه بالمجمع بعد انتهاء المشروع إلى 81.18% من طرق المجمع تقريباً. وقد تمت ترسية أعمال الرصف من قبل مجلس المناقصات والمزايدات على مؤسسة عبدالعزيز السيد للتجارة والمقاولات بقيمة إجمالية 553,691 دينار ( خمسمائة وثلاثة وخمسون ألفا وستمائة وواحد وتسعون ألفا). 3. البسيتين ــ المرحلة الأولى (مجمع 228) بطول إجمالي 3.6 كيلومتراً تستفيد منها 232 قسيمة، لتصل نسبة الطرق المرصوفه بالمجمع بعد انتهاء المشروع إلى 82.80% من طرق المجمع تقريباً. وقد تمت ترسية أعمال الرصف من قبل مجلس المناقصات والمزايدات على شركة المحركات البحرينية بقيمة إجمالية 495,153 دينار ( اربعمائة وخمسة وتسعون ألفا ومائة وثلاثة وخمسون دينارا). 4. البسيتين ــ المرحلة الثانية (مجمع 228 و226) بطول إجمالي 11.1 كيلومتراً تستفيد منها 582 قسيمة، لتصل نسبة الطرق المرصوفه بالمجمع بعد انتهاء المشروع إلى 94.8% من طرق مجمع 226 قريباً. وقد تمت ترسية أعمال الرصف من قبل مجلس المناقصات والمزايدات على مؤسسة سيد كاظم الدرازي وأولاده للمقاولات بقيمة إجمالية 2,540,860 دينار ( مليونان وخمسمائة واربعون ألفا وثمانمائة وستون دينارا). 5. الزنج (مجمع 358) وتوبلي (مجمع 711 – طريق 1101) بطول إجمالي 4 كيلومتراً تستفيد منها 64 قسيمة، لتصل نسبة الطرق المرصوفه بالمجمع بعد انتهاء المشروع إلى 87.4% من طرق المجمع تقريباً. وقد تمت ترسية أعمال الرصف من قبل مجلس المناقصات والمزايدات على شركة الوردي للمقاولات بقيمة إجمالية 452,145 دينار ( اربعمائة واثنان وخمسون ألفا ومائة وخمسة واربعون دينارا). 6. توبلي (مجمع 711 – شارع 1135) بطول إجمالي 11 كيلومتراً تستفيد منها 962 قسيمة، لتصل نسبة الطرق المرصوفه بالمجمع بعد انتهاء المشروع إلى 87.4% من طرق المجمع تقريباً.
 
وقد تمت ترسية أعمال الرصف من قبل مجلس المناقصات والمزايدات على السادة / السيد كاظم الدرازي وأولاده للمقاولات بقيمة إجمالية 2,362,174 دينار ( مليونان وثلاثمائة واثنان وستون ألفا ومائة واربعة وسبعون دينارا). 7. صدد (شارع 38 –الطرق 3845 و3813 و3810) وشهركان (طريق 4417) بطول إجمالي 2.545 كيلومتراً تستفيد منها 130 قسيمة، لتصل نسبة الطرق المرصوفه بالمجمع بعد انتهاء المشروع إلى 27.7% من طرق المجمع تقريباً. وقد تمت ترسية أعمال الرصف من قبل مجلس المناقصات والمزايدات على شركة الوردي للمقاولات بقيمة إجمالية 328,800 دينار ( ثلاثمائة وثمانية وعشرون ألفا وثمانمائة دينار ). وسوف تشتمل أعمال هذه المشاريع على الرصف بالإسفلت والأعمال المدنية المصاحبة بالإضافة إلى انشاء شبكات محدودة لتصريف مياه الأمطار واعمال الإنارة والسلامة المرورية.
 
قطاع المباني : ضمن برنامج عمل الحكومة الموقرة في تنفيذ المشاريع الخدمية التي تهم المواطنين والمرتبطة بالحياة اليومية في مختلف مناطق المملكة فقد تمت ترسية لإنشاء ثلاث مدارس بلغت كلفتها الإجمالية حوالي 11,341,161 دينار ( احد عشر مليونا وثلاثمائة وواحد واربعون ألفا ومائة وواحد وستون دينارا )، وتشرف وزارة الأشغال على إنشاءها وفق خطة وزارة التربية والتعليم وهي كالتالي: 1. مدرسة ابتدائية / اعدادية للبنين في منطقة وادي السيل بالمحافظة الجنوبية حيث يتم من خلالها تطبيق أفضل الممارسات والخطوات العملية للبناء المستدام وقد تم ترسية أعمال التنفيذ عن طريق مجلس المناقصات والمزايدات على السادة / شركة دار الخليج للتجارة والمقاولات بتكلفة إجمالية بلغت 3,731,341 دينار ( ثلاثة ملايين وسبعمائة وواحد وثلاثون ألفا وثلاثمائة وواحد واربعون دينارا) وسيتم إنشائها على مساحة 16626 متراً مربعاً. 2. مدرسة ابتدائية / اعدادية للبنات في منطقة وادي السيل بالمحافظة الجنوبية حيث يتم من خلالها تطبيق أفضل الممارسات والخطوات العملية للبناء المستدام حيث تم ترسية أعمال التنفيذ عن طريق مجلس المناقصات والمزايدات على السادة شركة دار الخليج للتجارة والمقاولات بتكلفة إجمالية بلغت3,759,499 دينار(ثلاثة ملايين وسبعمائة وتسعة وخمسون ألفا واربعمائة وتسعة وتسعون دينارا) و سيتم إنشائها على مساحة 16626 متراً مربعاً. 3. مدرسة اعدادية للبنين في منطقة مدينة حمد بالمحافظة الشمالية وهي باكورة مشاريع برنامج الدعم الخليجي للتنمية للملكة البحرين والممول من قِبل الصندوق السعودي للتنمية، وقد تم ترسية أعمال التنفيذ من قبل مجلس المناقصات والمزايدات بعد الحصول على موافقة الصندوق السعودي للتنمية على السادة / شركة صحاري للمقاولات والسادة / بروجتكس للمقاولات بتكلفة إجمالية بلغت 3,850,321 دينار ( ثلاثة ملايين وثمانمائة وخمسون ألفا وثلاثمائة وواحد وعشرون دينارا ) وسيتم إنشائها على مساحة 14500 متراً مربعاً.
 
وقد روعي في تصميم مباني هذه المدارس الأخذ بتلبية الاحتياجات التربوية والتعليمية لوزارة التربية والتعليم والتي يتم فيها استخدام أفضل التقنيات الحديثة، كما أتسمت المباني بطابع الحداثة من الناحية المعمارية وتطبيق معايير المباني الخضراء من خلال أفضل الممارسات والخطوات العملية للبناء المستدام. وتشمل هذه المدارس مباني متكاملة تتكون من الفصول الدارسية التي تضم حوالي 25 إلى 30 طالب للفصل الواحد، ومختبرات متعددة الأغراض لمختلف مواد العلوم والكمبيوتر والعلوم المنزلية والمكتبة وما يتصل بهما من مكاتب للهيئة التعليمية والإدارية ومرافق خدمية عبارة عن دورات للمياه ومخازن، وقد تم استكمال متطلبات المشروع بتصميم الصالة الرياضية التي روعيت فيها المستويات القياسية في المواد وأنظمة عزل الصوت والتكييف والتحكم الإلكتروني للإضاءة، كما تشتمل على كافتيريا ملحقة بالصالة الرياضية وملاعب خارجية لكرة القدم واليد والسلة.
 
وقال خلف بأن هذا الكم من المشاريع هو مدلول على التوسع الهائل والتطوير الكبير للبنية التحتية في مملكة البحرين. ولقد استثمرت وزارة الأشغال جميع امكاناتها لتسريع وتيرة التطوير والبناء في المملكة من خلال إنجاز العديد من المشاريع الاستراتيجية في مجال البنية التحتية. مشيرا الى ان وزارة الأشغال لا تدخر جهداً في تنسيق الجهود والتعاون مع شركائها في القطاعين الحكومي والخاص بهدف تقديم أفضل الخدمات للمواطنين والمقيمين على أرض المملكة، وتوفير حياة معيشية أفضل . كما أن السعي المتواصل لتحسين البنية التحتية يعكس الاقتصاد المتين الذي تتمتع به البحرين ويؤكد قدرتها الأكيدة على التعامل مع مختلف التحديات التنموية.


أرسل تعليق
 

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "وزارة الأشغال" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.