"الأشغال" تستضيف الدفعة الثانية من الوفد العماني

نشر في : 13/04/2014

في إطار سعيها الدائم لنشر ثقافة المعرفة والمشاركة المجتمعية على الصعيدين الداخلي والخارجي، استقبلت وزارة الأشغال الدفعة الثانية من الوفد العماني -برئاسة السيد ناصر بن محمد الرقــادي مدير دائرة العلاقات التدريبية- وبمرافقة ممثلين من ديوان الخدمة المدنية بمملكة البحرين والذي يزور المملكة للاطلاع على تجارب وزاراتها في مختلف المجالات، ولتبادل الخبرات حول تجربة الإدارة الإستراتيجية التي خاضتها وزارة الأشغال وإرتباطها مع مؤشرات الأداء بشكل خاص.
 
وخلال الزيارة قدمت رئيسة قسم التخطيط الاستراتيجي وإدارة الجودة المهندسة رجاء الزياني عرضاً مستفيضاً عن إدارة الاستراتيجيات والجودة في وزارة الاشغال أبتدئتها بنبذة عن وزارة الأشغال و أهدافها ورسالتها ورؤيتها، ومن ثم سلطت الضوء على الدور الهام الذي تؤديه وزارة الأشغال في توفير خدمات الأشغال العامة والمساهمة في تحقيق التطور الاقتصادي والاجتماعي للنهوض بحركة الاستثمار والارتقاء بمستوى معيشة المواطنين والمقيمين في المملكة، مؤكدة على أن الوزارة تعتمد على منهجية الأداء المتوازن في صياغة وإدارة وتنفيذ إستراتيجيتها من أجل إنجاح سعيها وتحقيق رسالتها.
 
بعدها قدمت الزياني عرضاً تفصيليا حول الممارسات الفضلى للوزارة في إدارة الإستراتيجية بما في ذلك عملية ترتيب الأولويات الإستراتيجية ودورها في الإنجازات الريادية للوزارة. وذكرت المهندسة رجاء الزياني بأن التخطيط الإستراتيجي وإدارة الجودة يعد مرجعاً عالمياً لأفضل الممارسات في بناء وتطبيق منهجية الأداء المتوازن، موضحة بأن النجاحات المتواصلة التي حققتها الوزارة من خلال تطبيق تلك المنهجية قد أفضت إلى تأهيل الوزارة ودخولها المنتدى العالمي للمتميزين Hall of Fame منذ عام 2009، وهي شهادة اعتراف عالمية تمنح للمنظمات القيادية في مجال إعداد وتنفيذ الإستراتيجيات مما أكسبها سمعة دولية وإقليمية مشرفة ودفعها نحو تحقيق المزيد من الإنجازات. كما وقدمت م. رجاء الزياني شرحاً للكيفية التي أنتهجتها الوزارة في الإعداد والتنفيذ للمبادرة الإستراتيجية والخاصة بتوطين إدارة الجودة في الوزارة وصولاً إلى إستحقاقها لشهادة الإيزو 9001 والحفاظ على إعتماديتها لأربع سنوات متواصلة على جميع مستويات الوزارة وأقسامها.
 
وأنهت م. الزياني عرضها بما تقوم به الوزارة من إستبيانات مختلفة ومتعددة لضمان الوصول إلى صوت العملاء ورضائهم عن مختلف الخدمات المقدمة من الوزارة بما في ذلك العملاء الخارجيين وهم المواطنين والمقيمين والعملاء الداخلين وهم موظفي الوزارة، وكذلك الشرائح المشاركة في تقديم الخدمة للمواطنين والمقيمين. منوهه بدور الإستبيانات والتحاليل المرافقة لها في إيصال رأي المستفيدين من الخدمة وبالتالي التركيز على ما يلزم من مبادرات لسد أي فجوات في تأدية الخدمة وكذلك لما تلعبه نتائج الإستبيانات من تنفيذ لمبادرات تدعم الأداء المؤسسي ومؤشرات القياس الرئيسية المرتبطة بإستراتيجية الوزارة وجودة التوصيل لخدماتها. وقد أثنى الوفد العماني في نهاية الورشة على الممارسات الناجحة في وزارة الأشغال مختتما بدعوة م. رجاء الزياني لزيارة سلطنة عمان ضمن الوفد المشارك في تبادل الخبرات بين البلدين وخاصة في مجال الشراكة بين القطاعين العام والخاص.


أرسل تعليق
 
 

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "وزارة الأشغال" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.